کد مطلب:370070 چهارشنبه 16 فروردين 1396 آمار بازدید:694

باب الفاء
 

[صفحه 306]

 

باب الفاء


837 الفضل بن سلیمان الكاتب البغدادی‏


كان یكتب للمنصور و المهدی على دیوان الخراج، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. و صنف كتاب یوم و لیلة، أخبرناه أبو العباس أحمد بن علی قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید قال: حدثنا إبراهیم بن سلیمان الخزاز قال: حدثنا محمد بن موسى المدائنی قال: حدثنا الفضل بن سلیمان بكتابه.


838 الفضل بن إسماعیل الكندی‏


رجل من أصحابنا، ثقة، قلیل الحدیث له كتاب نوادر أخبرناه ابن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا محمد بن علی بن أیوب، عن الفضل بكتابه.


839 الفضل بن عبد الرحمن‏


بغدادی متكلم جید الكلام، قال أبو عبد الله الحسین بن عبید الله رحمه الله: كان عندی كتابه فی الإمامة و هو كتاب كبیر.


840 الفضل بن شاذان بن الخلیل أبو محمد الأزدی النیشابوری (النیسابوری)


كان أبوه من أصحاب یونس، و


[صفحه 307]


روى عن أبی جعفر الثانی، و قیل [عن‏] الرضا أیضا علیهما السلام و كان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء و المتكلمین. و له جلالة فی هذه الطائفة، و هو فی قدره أشهر من أن نصفه. و ذكر الكنجی أنه صنف مائة و ثمانین كتابا وقع إلینا منها: كتاب النقض على الإسكافی فی تقویة الجسم، كتاب العروس و هو كتاب العین، كتاب الوعید، كتاب الرد على أهل التعطیل، كتاب الاستطاعة، كتاب مسائل فی العلم، كتاب الأعراض و الجواهر، كتاب العلل، كتاب الإیمان، كتاب الرد على الثنویة، كتاب إثبات الرجعة، كتاب الرجعة حدیث، كتاب الرد على الغالیة المحمدیة، كتاب تبیان أصل الضلالة، كتاب الرد على محمد بن كرام، كتاب التوحید فی كتب الله، كتاب الرد على أحمد بن الحسین، كتاب الرد على الأصم، كتاب فی الوعد و الوعید آخر، كتاب الرد على البیان (الیمان ظ) بن رئاب، كتاب الرد على الفلاسفة، كتاب محنة الإسلام، كتاب السنن، كتاب الأربع مسائل فی الإمامة، كتاب الرد على المنانیة، كتاب الفرائض الكبیر، كتاب الفرائض الأوسط، كتاب الفرائض الصغیر، كتاب المسح على الخفین، كتاب الرد على المرجئة، كتاب الرد على القرامطة، كتاب الطلاق، كتاب مسائل البلدان، كتاب الرد على البائسة، كتاب اللطیف، كتاب القائم علیه السلام، كتاب الملاحم، كتاب حذو النعل بالنعل، كتاب الإمامة كبیر، كتاب فضل أمیر المؤمنین علیه السلام، كتاب معرفة الهدى و الضلالة، كتاب التعری و الحاصل، كتاب الخصال فی الإمامة، كتاب المعیار و الموازنة، كتاب الرد على الحشویة، كتاب النجاح فی عمل شهر رمضان، كتاب الرد على الحسن البصری فی التفضیل، كتاب النسبة بین الجبریة و الثنویة. أخبرنا أبو العباس بن نوح قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن إدریس بن أحمد قال: حدثنا علی بن أحمد بن قتیبة النیشابوری (النیسابوری) عنه‏


[صفحه 308]


بكتبه.


841 الفضل بن عثمان المرادی الصائغ الأنباری أبو محمد الأعور،


مولى، ثقة ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. و هو ابن أخت علی بن میمون المعروف بأبی الأكراد. له كتاب یرویه جماعة، أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب و أحمد بن عمر بن كیسبة قالا: حدثنا علی بن الحسن الطاطری قال: حدثنا محمد بن أبی عمیر قال: حدثنا فضل بكتابه.


842 الفضل بن أبی قرة التمیمی السهندی‏


بلد من آذربیجان. انتقل إلى إرمینیة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، لم یكن بذاك. له كتاب یرویه جماعة، أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن أحمد الكلابی قال: حدثنا علی بن إسحاق بن عمار قال: حدثنا شریف بن سابق، عن الفضل بكتابه.


843 الفضل بن عبد الملك أبو العباس [البقباق‏]،


مولى، كوفی، ثقة، عین، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب یرویه داود بن حصین، أخبرنا أحمد بن محمد بن الجراح قال: حدثنا علی بن همام قال: حدثنا المنذر بن زیاد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا الحسین بن داود بن حصین، عن أبیه عنه بكتابه.


[صفحه 309]


844 الفضل بن یونس الكاتب البغدادی‏


روى عن أبی الحسن موسى علیه السلام، ثقة. له كتاب أخبرنا أبو العباس أحمد بن علی بن العباس قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى، عن الحسن بن محبوب، عن الفضل بن یونس بكتابه.


845 الفضل بن محمد الأشعری‏


له كتاب أخبرنا الحسین بن عبید الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدریس، عن محمد بن أحمد بن یحیى الأشعری، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن الحسن بن علی بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعری بكتابه.


846 الفضیل بن یسار النهدی‏


أبو القاسم عربی، بصری، صمیم، ثقة، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام، و مات فی أیامه و قال ابن نوح: یكنى أبا مسور،


أخبرنا علی بن بلال، عن محمد بن عمرو (عمر)، عن عبد العزیز بن محمد، عن عصمة بن عبید الله السدوسی قال: حدثنا الحسن بن إسماعیل بن صبیح قال: حدثنا هارون بن عیسى، عن أبی مسور الفضیل بن یسار قال: قال لی جعفر بن محمد علیه السلام‏: رضاع الیهودیة و النصرانیة خیر من رضاع الناصبة.


له كتاب یرویه جماعة أخبرنا أبو العباس أحمد بن علی قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن إدریس قال: حدثنا محمد بن أحمد بن یحیى، عن أحمد بن الحسین بن سعید، عن أبیه، و علی بن مهزیار، عن حماد بن عیسى، عن‏


[صفحه 310]


الفضیل بكتابه.


847 الفضیل بن عیاض‏


بصری، ثقة، عامی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام نسخة، أخبرنا علی بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن سعد، عن القاسم بن محمد الأصبهانی قال: حدثنا سلیمان بن داود، عن فضیل بكتابه.


848 فارس بن حاتم بن ماهویه القزوینی‏


نزیل العسكر، قل ما روى الحدیث إلا شاذا. له كتاب الرد على الواقفة، و كتاب الحروب، و كتاب التفضیل، و كتاب عدد الأئمة [علیهم السلام‏] من حساب الجمل، و كتاب الرد على الإسماعیلیة.


849 فارس بن سلیمان أبو شجاع الأرجانی‏


شیخ من أصحابنا، كثیر الأدب و الحدیث، صحب یحیى بن زكریا النرماشیری، و محمد بن بحر الرهنی و أخذ عنهما. [و] صنف كتاب مسند أبی نواس و جحى و أشعب و بهلول و جعیفران و ما رووا من الحدیث. قرأته على القاضی أبی الحسین محمد بن عثمان بن الحسن النصیبی و كتبته من أصله. قال: حدثنا أبو شجاع فارس قراءة علیه بأرجان قال: و أجازنا حدیثه، و قال: لی أبو العباس بن نوح: كاتبنی أبو شجاع.


850 فضالة بن أیوب الأزدی‏


عربی صمیم، سكن الأهواز، روى عن موسى بن جعفر علیه السلام، و كان‏


[صفحه 311]


ثقة فی حدیثه، مستقیما فی دینه. له كتاب الصلاة. قال لی أبو الحسن البغدادی السورائی البزاز. قال لنا الحسین بن یزید السورائی: كل شی‏ء تراه الحسین بن سعید عن فضالة، فهو غلط، إنما هو الحسین عن أخیه الحسن عن فضالة و كان یقول: إن الحسین بن سعید لم یلق فضالة، و إن أخاه الحسن تفرد بفضالة دون الحسین، و رأیت الجماعة تروی بأسانید مختلفة الطرق الحسین بن سعید عن فضالة، و الله أعلم. و كذلك زرعة بن محمد الحضرمی. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى العطار قال: حدثنا أبی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسین بن سعید عن فضالة بن أیوب، و له كتاب نوادر، أخبرنا جماعة عن أحمد بن محمد الزراری قال: حدثنا محمد بن الحسن بن مهزیار، عن أبیه عن أبیه قال: حدثنا فضالة.


851 الفیض بن المختار الجعفی الكوفی،


روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله و أبی الحسن علیهم السلام، ثقة، عین، له كتاب، یرویه ابنه جعفر.


852 فائد الحناط


كوفی. قال ابن فضال: روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه عثمان بن عیسى.


853 الفتح بن یزید أبو عبد الله الجرجانی‏


صاحب المسائل، أخبرنا أبو الحسن بن الجندی قال: حدثنا محمد بن همام قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، عن أحمد بن أبی عبد الله، عن‏


[صفحه 312]


الفتح بها.


854 فرج السندی‏


له كتاب أخبرنا ابن الجندی، عن ابن همام، عن حمید بن زیاد، عن القاسم بن إسماعیل، عن أحمد بن رباح عنه بكتابه.